بحـث
المواضيع الأخيرة
ملكة الآلات : الزّكرة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما هي أفضل أغاني ملك الفنّ الشعبي إسماعيل الحطّاب
ملكة الآلات : الزّكرة
وتسمى ايضا الغيطة في بعض الجهات وفي العربية هي الة الزرنةوهي آلة نفخية تتألف من قصبتين وجسمها خشبي ويتم النفخ فيها بواسطة الفمطولها 36 سم ومجالها الصوتي اوكتافينوتنتشر هذه الآلة في البلاد العربية وتركيا وهي الة تنتشر في الارياف وتوشح عادةالاغاني والاهازيج البدوية وتظهر في الحفلات مرفوقة بالة الطبلة
والزكرة شانها شان الطبلة صوتها عالٍ جداً لذلك لايعزف عليها في الأماكن المغلقة وإنما في الهواء الطلق وهذا الثنائي يشكل الفرقة الموسيقية الكاملة التي تحي حفلات الزفاف في الأرياف كما يمكن أجياناً أن يكون هناك عازفي زرنة وعازف طبل تتركب الزرنة او الزكرة من قطعتين خشبيتين الاولى وهي الجزء الاكبر والظاهر وتكون في شكل بوق كبير توشحه سبعة ثقوب هي اوزان السلم الموسيقي المعروفة والثانية قطعة صغيرة هي الصفارة او المزمار يصنع من القصب او من قرون بعض الحيوانات وهي عادة لا ترى وقابلة للفصل والوصل ويرحع تاريخ هذه الالة الى حدود القرن 18م (كما يوثقها متحف الآلات الموسيقية بدار البارون ديرلونجي - النجمة الزهراء) و بعضهم يعتقد انها وفدت الى البلاد العربية من افريقيا لذا استقرت في البادية وبعضهم يعتقد انها وفدت مع الاتراك وهي الة منتشرة بكثرة في الريف المصري في اغاني الصعيد المصري او في البادية الليبية او التونسية وفي مناطق وادي سوف في الجنوب الجزائري من اشهر من تفنن في استعمالها نجد الفنان عبدالله المناعي في الجزائر والفنان الراحل اسماعيل الحطاب دزن ان ننسى الفنان الليبي علي القبرون الذي كان له الفضل في ادخال هذه الالة الى الاذاعة ضمن بقية الالات الاخرى سنوات 62/64م بقسم الموسيقى باذاعة الجماهيرية العظمى صحبة عدد من زملائه سلام قدري ، عبداللطيف حويل ، والراحل محمود الشريف وكان احد اعضاء فرقة الاداعة للمالوف و الموشحات بقيادة حسن عريبي.كما نذكر للراحل اسماعيل الحطاب نفس الاثر في ادخال هذه الالة للاذاعة التونسية في السبعينات في البرنامج المميز "قافلة تسير " ومن اجمل المقطوعات التي لحنها واداها الراحل اسماعيل الحطاب والتي حفظها له الشارع التونسي لحقبة من الزمن لكونها تغنت ببطولات احد رجالات الحركة الوطنية المسلحة في الجنوب البطل الدغباجي :
الخمسة اللي لحقوا بالجرة وملك الموت يراجي **** لحقوا مولى العركة المشهور الدّغباجي
والزكرة شانها شان الطبلة صوتها عالٍ جداً لذلك لايعزف عليها في الأماكن المغلقة وإنما في الهواء الطلق وهذا الثنائي يشكل الفرقة الموسيقية الكاملة التي تحي حفلات الزفاف في الأرياف كما يمكن أجياناً أن يكون هناك عازفي زرنة وعازف طبل تتركب الزرنة او الزكرة من قطعتين خشبيتين الاولى وهي الجزء الاكبر والظاهر وتكون في شكل بوق كبير توشحه سبعة ثقوب هي اوزان السلم الموسيقي المعروفة والثانية قطعة صغيرة هي الصفارة او المزمار يصنع من القصب او من قرون بعض الحيوانات وهي عادة لا ترى وقابلة للفصل والوصل ويرحع تاريخ هذه الالة الى حدود القرن 18م (كما يوثقها متحف الآلات الموسيقية بدار البارون ديرلونجي - النجمة الزهراء) و بعضهم يعتقد انها وفدت الى البلاد العربية من افريقيا لذا استقرت في البادية وبعضهم يعتقد انها وفدت مع الاتراك وهي الة منتشرة بكثرة في الريف المصري في اغاني الصعيد المصري او في البادية الليبية او التونسية وفي مناطق وادي سوف في الجنوب الجزائري من اشهر من تفنن في استعمالها نجد الفنان عبدالله المناعي في الجزائر والفنان الراحل اسماعيل الحطاب دزن ان ننسى الفنان الليبي علي القبرون الذي كان له الفضل في ادخال هذه الالة الى الاذاعة ضمن بقية الالات الاخرى سنوات 62/64م بقسم الموسيقى باذاعة الجماهيرية العظمى صحبة عدد من زملائه سلام قدري ، عبداللطيف حويل ، والراحل محمود الشريف وكان احد اعضاء فرقة الاداعة للمالوف و الموشحات بقيادة حسن عريبي.كما نذكر للراحل اسماعيل الحطاب نفس الاثر في ادخال هذه الالة للاذاعة التونسية في السبعينات في البرنامج المميز "قافلة تسير " ومن اجمل المقطوعات التي لحنها واداها الراحل اسماعيل الحطاب والتي حفظها له الشارع التونسي لحقبة من الزمن لكونها تغنت ببطولات احد رجالات الحركة الوطنية المسلحة في الجنوب البطل الدغباجي :
الخمسة اللي لحقوا بالجرة وملك الموت يراجي **** لحقوا مولى العركة المشهور الدّغباجي
رد: ملكة الآلات : الزّكرة
يا حبّذا لو تكرّمت ببعض الصّور و التّسجيلات ليكتمل الموضوع.
سأوافيك ببعض التسجيلات إن شاء الله.
سأوافيك ببعض التسجيلات إن شاء الله.
حمّل خمسة إلّي لحقو بالجرّة
Download link: http://rapidshare.com/files/183087564/el_5amsa.mp3
حمّل خمسة إلّي لحقو بالجرّة[/]
حمّل خمسة إلّي لحقو بالجرّة[/]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مارس 06, 2013 7:35 pm من طرف Admin
» Logiciel pour education musical et solfège
السبت مارس 17, 2012 12:12 am من طرف rafik dhahbi
» موريس ميمون
السبت يناير 24, 2009 12:13 pm من طرف الكركري
» أحمد عاشور
السبت يناير 24, 2009 11:57 am من طرف الكركري
» Latifa Arfaoui
الجمعة يناير 23, 2009 3:39 pm من طرف الكركري
» Youssef Slama
الجمعة يناير 23, 2009 3:34 pm من طرف الكركري
» علي السّريتي
الجمعة يناير 23, 2009 3:30 pm من طرف الكركري
» صالح المهدي
الجمعة يناير 23, 2009 3:26 pm من طرف الكركري
» أنور براهم
الجمعة يناير 23, 2009 3:19 pm من طرف الكركري
» الشيخ العفريت
الجمعة يناير 23, 2009 3:14 pm من طرف الكركري
» محمد الجموسي
الجمعة يناير 23, 2009 3:10 pm من طرف الكركري
» Khemaïs Tarnane
الجمعة يناير 23, 2009 3:04 pm من طرف الكركري
» Raoul Journo
الجمعة يناير 23, 2009 2:55 pm من طرف الكركري
» Ismail Il Hattab
الجمعة يناير 23, 2009 1:54 pm من طرف الكركري
» مقداد السهيلي
الأربعاء يناير 21, 2009 11:30 pm من طرف Admin