بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» احمد الوافي
الأربعاء مارس 06, 2013 7:35 pm من طرف Admin

» Logiciel pour education musical et solfège
السبت مارس 17, 2012 12:12 am من طرف rafik dhahbi

» موريس ميمون
السبت يناير 24, 2009 12:13 pm من طرف الكركري

» أحمد عاشور
السبت يناير 24, 2009 11:57 am من طرف الكركري

» Latifa Arfaoui
الجمعة يناير 23, 2009 3:39 pm من طرف الكركري

» Youssef Slama
الجمعة يناير 23, 2009 3:34 pm من طرف الكركري

» علي السّريتي
الجمعة يناير 23, 2009 3:30 pm من طرف الكركري

» صالح المهدي
الجمعة يناير 23, 2009 3:26 pm من طرف الكركري

» أنور براهم
الجمعة يناير 23, 2009 3:19 pm من طرف الكركري

» الشيخ العفريت
الجمعة يناير 23, 2009 3:14 pm من طرف الكركري

» محمد الجموسي
الجمعة يناير 23, 2009 3:10 pm من طرف الكركري

» Khemaïs Tarnane
الجمعة يناير 23, 2009 3:04 pm من طرف الكركري

» Raoul Journo
الجمعة يناير 23, 2009 2:55 pm من طرف الكركري

» Ismail Il Hattab
الجمعة يناير 23, 2009 1:54 pm من طرف الكركري

» مقداد السهيلي
الأربعاء يناير 21, 2009 11:30 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab

آلة الناي (تعريف موجز)

اذهب الى الأسفل

آلة الناي (تعريف موجز)

مُساهمة  الكركري في الأربعاء يناير 21, 2009 12:19 pm

الناي


آلة الناي مصنوعة من القصب المجوف مفتوحة الطرفين ذات صوت شجي لها ستة ثقوب من الأمام كل ثلاثة ثقوب مبتعدة قليلاً عن الثلاثة الأخرى وله ثقب رابع من الوراء في منتصف الناي وهذه الثقوب مفتوحة بموجب نسب حسابية مقررة حسب نسب السلم الموسيقي العربي ومن فصيلة الناي آلة الشبابة وهي قصبة جوفاء في جوانبها ثقوب ينفخ فيها وبعض ثقوبها مفتوحة والأخرى مسدودة كما تشبه هذه الآلة الزلامي وهو المزمار المصنوع من قطعتين منفردتين على شكل قصبة جوفاء مفتوحة الجانبين ومثقوبة الجوانب الأخرى وينفخ فيها بقصبة أخرى نحيلة وقصيرة توصل الهواء إلى جوفها فيخرج الصوت حاداً وسريعاً ويوجد نوع آخر من القصب يسمى التيكر أو تيكي وهذه الآلة بسبعة ثقوب تسمى في الموسيقى العربية المسبع والتيكر نوع من الزمر ينفخ فيه بواسطة قطعة دقيقة من القصب الرفيع توضع في مكان الفم ويوجد نوع آخر من القصب يسمى المجوز البلدي أو الأرغول وقد ذكر في التوراة باسم أوقاب واقتبس اليونان شكل هذه الآلة وسموها مون أولوس أي مزمار الحب إن آلة الناي في الأجواق العربية لا يمكن أن تقتصر على ناي واحد أو نايين فلكل طبقة صوتية ولكل نغمة ناي خاص بهما وعدد النايات المستعملة عند عازفي هذه الآلة في الأجواق العربية أربعة وعشرون ناياً لاستخراج أربعة وعشرين طبقة صوتية والأساس في هذه النايات هما نايان الشاه والمنصور فالأول يعتبر أساساً أو قراراً لنغمة البياتي من الحسيني أو الحسيني والثاني يستخرج منه قرار نغمة الراست نأخذ أولاً ستة نايات لدراسة خصائصها فالأول تستخرج منه نغمة البياتي من الراست ودرجتها دو وقرار هذه الدرجة المنصور والدرجة الثانية بياتي الدوكاه وطبقتها ره والدرجة الثالثة نغمة البوسليك ودرجتها سي والدرجة الرابعة بياتي من الجهار كاه وطبقتها فا والدرجة الخامسة نغمة بياتي نوا وطبقتها صول والدرجة السادسة نغمة بياتي الحسيني وطبقتها لا ثم هناك ستة نايات أخرى ترتفع طبقتها الصوتية ثلاث كومات تقريباً وستة نايات أخرى تنخفض ثلاث كومات وكذلك هناك ستة أخرى تنخفض بين الأربع و الخمس كومات تقريباً هذه هي خصائص الطبقة الصوتية لمجموعة النايات الأربع والعشرين ومن قواعد تصنيع هذه الآلة أولاً أن لا يقطع القصب من أرضه قبل نضوجه ثانيا أن يثقب من الداخل بدءاً من طرف الفم إذ يكون الثقب صغيرا ويتدرج في التوسع حتى نهايتها ويكون الثقب في نهايتها بحجم قطر القصبة ويقص ثلث العقدة الأولى تقريبا والناي يصنع من قصبة عادية وعدد عقدها ثمانية وأطوال المسافات التي بين العقد تسعة قصار بنسب واحدة تثقب هذه القصبة من نصف المسافة الخامسة تماماً وبذلك يكون من كلا طرفي المسافة المثقوبة أربعة مسافات ويكون هذا الثقب من خلف الناي ثم يقسم النصف السفلي إلى أربعة أرباع ويقسم الربعان الأوسطان كل منهما إلى أرباع المسافة وبعد ذلك يشار إلى مسافات الأرباع بخطوط عددها سبعة تثقب الثلاثة العليا و السفلى ويترك الخط الأوسط وتكون الثقوب من الطرف الأمامي وبذلك تأخذ آلة الناي شكلها الكامل وتصلح للعزف ولفتح ثقوب الناي طريقة أخرى إذ تقسم الناي إلى ستة وعشرين مسافة متساوية وعند المسافة الرابعة تثقب الثقب الأول من الأسفل من الأمام وعند المسافة الخامسة تثقب الثقب الثاني وعند السادسة تثقب الثالث وتترك المسافة السابعة بدون ثقب وعند المسافة الثامنة تثقب الثقب الرابع وعند التاسعة تثقب الخامس وعند العاشرة تثقب السادس وعند المسافة الثالثة عشرة يثقب الثقب الخلفي وهي نصف مسافة الناي تماماً ولم تقف حدود هذه الآلة في إطار الميدان الموسيقي الغنائي بل تعدته ودخلت مواطن الطرق الصوفية في التكايا والزوايا
طريقة العزف
من قواعد العزف على هذه الآلة أن يوضع الناي على جانب الفم ويحبس الهواء من الجانب الأيمن ويوضع الناي مستقيمًا وعندما يرغب العازف بالتصرف بالنغمات أي استعمال علامات التحويل الرافع و الخافض فعندئذ يميل الناي إلى الجهة اليمنى ثم إلى الجهة اليسرى من الفم وللنافخ بالناي أن يحتفظ بكمية من الهواء في فمه يصرفه عند الحاجة إليه لكي تصدر النغمة الموسيقية سليمة من جميع الشوائب
avatar
الكركري

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
العمر : 32
الموقع : Kerker ville

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasri.forumotion.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آلة الناي (تعريف موجز)

مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 21, 2009 11:27 pm

مشكور أخي الكركري على هذا المجهود الرائع

التحق بنا على موقعنا الثاني

educ4music.1forum.biz

Admin
Admin

المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://music4tunisia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى